boxed
show

أدخل كلمة للبحث


أدت الثورة التقنية إلى ظهور الكثير من القنوات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي, مما أدى إلى ظهور سوق رقمي تتم من خلال العمليات والأنشطة التجارية.


صورة توضح التواجد الرقمي


1.المواقع الإلكترونية : مركز الجذب في مجال التسويق

2. البريد الإلكتروني: الجمهور الأساسي

3. فيسبوك: قناة الاتصال ذات الطابع الشخصي

4. تويتر: قناة الاتصال في الوقت الفعلي

5. المدونات: مواقع الكترونية باسم اخر

6. تطبيقات الأجهزة المحمولة: الجماهيرالمتنقلة

7. لينكد إن: الجمهور المهني

8. يوتيوب: نجم مقاطع الفيديو على الإنترنت

9. بينترست:مجموعة من المتابعين الفاتنين

10. إنستجرام: الصور المتحركة







ومن هذه القنوات:

1. المواقع الإلكترونية : مركز الجذب في مجال التسويق

نقاط القوة:
- توزيع لحظي في كل أنحاء العالم للمحتوى والتصميم والميزات التي تتحكم بها.
- مواقع إلكترونية، ومواقع مصغَّرة، وصفحات مقصودة توفر القدرة على نشر المحتوى الذي يخدم احتياجاتٍ أو حملات مؤسسية محددة للغاية.
- وسيلة مرنة على نحو استثنائي (بدءًا من المواقع الإعلامية البسيطة إلى التفاعل المتطوِّر وعمليات البيع بالتجزئة على الإنترنت).
- يعزِّز عدد الزيارات« مجانًا » (« باحثين »)من خلال تحسين محركات البحث.
- عنصر حاسِم في جهود اكتساب « مشتركين » و « معجبين »و « متابعين » من خلال الميزات المضمَّنة المتمثلة في الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني، والرموز الاجتماعية، ونماذج جمع البيانات.
- توفر تحليلات الموقع بيانات عن أداء الموقع وسلوكه يمكنك استخدامها لتحسين أداء الموقع وصياغة رسائل مخصَّصة « للباحثين »و « المنتسبين »


2. البريد الإلكتروني: الجمهور الأساسي

نقاط القوة:
- انتشار القناة والاستقرار والمرونة والقابلية للقياس (عن طريق تتبع النقرات) والفعالية من حيث التكلفة.
- أعلى نسبة عائدات على الاستثمار لأي قناة رسائل مباشرة، وقناة المستهلك المفضَّلة للتنبيهات المعتمِدة على إذن وإيصالات الاستلام ورسائل التسويق.
- أعلى قناة للمشاركة الاجتماعية (يأتي فيسبوك في المركز الثاني).درجة عالية من التخصيص مع إمكانية لإجراء - اختبارات التحسين باستخدام البيانات الديموجرافية والبيانات المتعلقة بالأداء والسلوك.
- تطبيق مضمَّن في نظام التشغيل في كل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وأحد الأنشطة الأكثر استخدامًا في الهواتف الذكية عند َمن تتراوح أعمارهم بين 18 - 44 عاماً.
- عنوان البريد الإلكتروني شرطٌ يكاد يكون عامٍّا لكل أنواع التسجيل عبر الإنترنت تقريبًا (التجارة الإلكترونية والشبكات الاجتماعية، وما إلى ذلك). وهذا يعزِّز استخدام البريد الإلكتروني حتى بين المستهلكين الأصغر سنٍّا.



3. فيسبوك: قناة الاتصال ذات الطابع الشخصي

نقاط القوة:
- أكبر شبكة اجتماعية في العالم تتضمَّن طرقًا متعددة لبناء الجماهير الخاصة من خلال الأنشطة المجانية والإعلانات المدفوعة.
- الحرية في إنشاء صفحة للشركة أو نشر تحديثات أو بناء قاعدة من المستهلكين والتفاعل معهم. 
- المشاركة الآلية من خلال انتشار أزرار« أعجبني »و « تعليق »و « مشاركة » داخل فيسبوك وعبر عناصرواجهة  الاستخدام الاجتماعية المُثبَّتة على المواقع الإلكترونية في أرجاء شبكة الإنترنت.
- تطبيق أجهزة محمولة قوي مع مستوًى عالٍ من مشاركة مستخدمي الأجهزة المحمولة.
- تشكيلة متنوعة للغاية من الطرق التي تتيح للمستهلكين التفاعل مع الشركات: الرسائل وقراءة المنشورات، الإعجاب/التعليق/المشاركة،متابعة المنشورات، نشر الدخول للمواقع المادية.
- يمكن ل« المعجبين » على فيسبوك ترويج تسويقك، والرد على أسئلة وتصحيح الإفادات السلبية عن علامتك التِّجارية.

4. تويتر: قناة الاتصال في الوقت الفعلي

نقاط القوة:
- توزيعٌ لحظي في كل أنحاء العالم للمحتوى إلى « المتابعين », « الباحثين » عبر twitter.com وبحث في التغريدات المفهرسة.
- يتطلب قليلًا من الجهد بلا تكلفة لإنشاء تغريدة من ١٤٠حرفًا.
- تبني كبير للقناة من جانب « الْمُرَوِّجِين » ( لا سيَّما المؤيدين والمؤثرين) في كل مجال.
- أصبح عنوان حساب تويتر (مثلًا jkrohrs@) « شارةً اجتماعية » للجميع، بدءًا من الشخصيات التليفزيونية حتى  خبراء الصناعة.
- ميزاتٌ جديدة تجعل محتوى الروابط ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية أكثر قوة، وهذا يوسِّع حقٍّا من قدرات توتير متجاوزًا التغريدة المقصورة على ١٤٠ حرفًا.
- خياراتٌ إعلانية جديدة مثل « بطاقات تويتر » توفر للعلامات التِّجارية خياراتٍ من وسائل الإعلام المتلاقية من خلال تضمين جذب العملاء المُحتمَلين وجمع عناوين البريد الإلكتروني وعناصرأخرى ذات قيمة في تغريداتهم.


5. المدونات: مواقع الكترونية باسم اخر

نقاط القوة:
- توفر المدونات توزيعًا لحظيٍّا في كل أنحاء العالم لأي محتوًى، بما في ذلك النصوص والصور ومقاطع الصوت والفيديو.
- برامج المدوَّنات سهلة الاستخدام تجعل من الممكن لأي شخص — سواء كان تقنيٍّا أم لا — أن يُنشئ مدونة.
- البنية الخطية للمنشورات (الأحدث إلى الأقل حداثة مع ظهور عنوان المنشور والوسوم والروابط) تجعل المحتوى ملائمًا للغاية لمحركات البحث.
- من السهل دمج نماذج الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني وخدمات آر إس إس فضلًا عن عناصرواجهة الاستخدام في وسائل التواصل الاجتماعي لتمكين الإعجاب والتغريد والمشاركة.



6. تطبيقات الأجهزة المحمولة: الجماهير المتنقلة

نقاط القوة:
- بيئة خاضعة للسيطرة التامة مع تحسين الخبرات لزيادة القدرة على استخدام البيئة المتنقلة (الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية).
- وسيلة مرنة على نحو كبير يمكن استخدامها لتقديم المشورة والترفيه والإعلام والترويج والبيع.
- القدرة على تقديم محتوًى عبر الإنترنت ودون إنترنت للاستخدام عندما لا يوجد اتصال بالإنترنت. ويمكنها أيضًا تقديم معلومات والتفاعل بناءً على الموقع.
- القدرة على التواصل مباشرةً مع المشتركين عبر التطبيق وعبر الإشعارات الآلية المباشرة وعبر البريد الإلكتروني (وكلاهما بإذن).
- يمكن الاستفادة ماديٍّا من التطبيقات والأنشطة داخل التطبيقات على حدٍّ سواء.


7. لينكد إن: الجمهور المهني

نقاط القوة:

- لينكد إن هو الشبكة الاجتماعية العالمية الفعلية للتسويق بين الشركات حيث يتواصل المهنيون مباشرةً مع غيرهم من المهنيين.
- يوفر الطابع المهني قدرًا أكبر من الاستفادة الفعلية من المنشورات على عكس الشبكات الاجتماعية العامة.
- القدرة على بناء المجموعات الخاصة والمشاركة فيها التي تيسِّر مشاركة المجموعات، والمحادثات، والاتصال المباشر.
- تساعد خياراتُ إنشاء وتوزيع المحتوى المتزايدة في أن تصبح صفحة الشركة على لينكد إن من وسائل الإعلام المملوكة.
- يسمح استخدام لينكد إن على نحو متزايد كسيرة ذاتية نابضة بالحياة بتقديم رُؤًى تُنَشِّط قدرات الاستهداف الإعلاني على نحو بالغ الدقة.
- تسمح إمكانات البحث بتحديد أهداف المبيعات والأشخاص المؤثرين في المجال ومجموعة متنوعة من المعلومات التنافسية الأخرى ذات الصلة بجهود « تنمية الجماهير الخاصة ».





8. يوتيوب: نجم مقاطع الفيديو على الإنترنت

نقاط القوة:
- استضافة مجانية، وتوزيع لحظي لمحتوى الفيديو في كل أنحاء العالم، الذي يُفَهْرَس كجزءٍ من جوجل (محرك البحث الأكثر استخدامًا في العالم) ويوتيوب (موقع مشاهدة الفيديو الأكثر ارتيادًا وثاني محرك بحث من حيث معدل الاستخدام في العالم).
- ينقل لك يوتيوب محتوى الفيديو بحيث يمكن أن يُشاهَد عبر أي جهاز تقريبًا (كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو تليفزيون متصل بالإنترنت، وما إلى ذلك).
- مجموعة كبيرة مجانية من شروحات كيفية إنتاج الفيديو ، وتحسين المحتوى على يوتيوب متاحة عند الطلب.
- القدرة على تحويل القناة ومقاطع الفيديو إلى علامة تجارية وكذلك تذييل مقاطع الفيديو بروابط مُضمَّنة يمكن أن تُحفِّز « المشاهدين » على الاشتراك أو النقر أو التعليق.
- القدرة على الاستفادة المادية من محتوى الفيديو من خلال إعلانات جوجل.
- برامج تحليل إحصاءات الفيديو مجانية وسهلة الاستخدام، تخبرك بعدد « المشاهدين »و « المشتركين » لديك وكذلك متوسط  وقت مشاهدة محتوى الفيديو.


9. بينترست:مجموعة من المتابعين الفاتنين

نقاط القوة:

- الوسيلة المرئية التي تناشد الرغبات الطموحة والشخصية الجمالية للمستخدمين.
- القدرة على التحكم في المحتوى المرئي والتوضيحي.
- واحدة من القنوات الاجتماعية التي يفوق فيها عدد النساء عدد الرجال بنسبة ٢ إلى ١
- تطوَّر بسرعة ليصبح واحدًا من أهم مواقع الإحالة للعلامات التِّجارية، لا سيَّما العلامات التي تبيع السلع.
- تسمح صيغ التثبيت المخصَّصة للمحتوى (منتج، أو وصفة طعام، أو فيلم) بإدراج معلوماتٍ أكثر تحديدًا، مما يزيد من إمكانية التفاعل مع المستخدم (إن لم يشترِ منها أيضًا).
-  فائدة كبيرة كأداة ل« قائمة رغبات » المستهلك؛ ونتيجةً لذلك تحظى بجاذبية كبيرة لدى تجار التجزئة وبائعي السلع المادية.


10. إنستجرام: الصور المتحركة

نقاط القوة:

- سهولة استخدام صور الأجهزة المحمولة في صورتها الخام وإدخال تعديلاتٍ عليها بعوامل تصفية الصور سهلة الاستخدام، وميزات مشاركة اجتماعية سلسة، والقدرة على تضمين المحتوى في المواقع الإلكترونية.

- أكبر قاعدة مستخدمين لتطبيق صور/فيديو من نوعه.

- تئول الملكية لفيسبوك — أكبر شبكة اجتماعية في العالم — حيث يتوفر الدعم والتكامل مع التطبيق.

- دعم علامات الوَسْم (الهاشتاج) والعناوين باستخدام علامة @ (تمامًا مثل حساب تويتر).