البرسونا عبارة عن وسيلة تساعدك على فهم عملائك (والعملاء المحتملين) بشكل أفضل، وتسهل عليك تخصيص المحتوى المناسب للاحتياجات والسلوكيات والاهتمامات الخاصة بأنواع مختلفة من المشترين.وحسب نشاطك التجاري، قد لا يكون لديك سوى شخص واحد أو شخصين، أو ما يصل إلى 10 أو 20 شخصًا.
ما هي شخصية العميل أو (البرسونا)
ما هي شخصية العميل أو (البرسونا)
نماذج خيالية عامة للعملاء مبنية على أساس بيانات حقيقية وبعض التخمينات المدروسة والمختارة حول التركيبة السكانية للعملاء وأنماط السلوك والدوافع والأهداف.
ان تحديد البرسونا هو طريقة سهلة وبسيطة تساعد على وضع معالم دقيقة لأنواع زبائنك المختلفة وذلك عبر رسم شخصيات افتراضية لفهمهم بواقعية أكبر. وتساعد هذه العملية أيضاً على التركيز على الزبائن الأكيدين أو المحتملين ولماذا يهتمون بالمنتج، وبالتالي توجه كل القرارات والأعمال التسويقية لهذه الفئات دون تشتيت الجهد على شرائح غير مجدية.
كيفية عمل البرسونا؟
أولاً: حدّد شرائح الزبائن المستهدفين
يعتمد بناء ورسم الشخصيات على شرائح واضحة من الزبائن. مثلاً إن كنت تطور تطبيق جوال خاص بالخدمات الجامعية فقد يكون هناك شريحتين أساسيتين لديك هما: شريحة الطلاب وشريحة المدرّسين.
ثانياً: اطرح الأسئلة المناسبة
قديماً كانت تنحصر الأسئلة بمعلومات إحصائية. عند استخدام البرسونا علينا طرح أسئلة أكثر عمقاً، وطبعاً تختلف من منتج لآخر ومن سوق لأخرى. وكمثال عن الأسئلة التي يمكن طرحها:
ما هي أعمار زبائني.
أين يقطنون.
ماذا يعملون وأين.
ما هي دوامات عملهم.
ما هو مستواهم الدراسي.
ما هي أكثر الاختصاصات التي يدرسونها.
ما هي النشاطات التي يمارسونها.
ما هو وضعهم العائلي.
ماذا يحبون وماذا يكرهون.
ماذا يحفزهم على الشراء.
من أين يحصلون على المعلومات وبمن يثقون.
أين يقضون أوقاتهم.
قد يكون من المكلف للرياديين والشركات الصغيرة التعامل مع شركات خاصة للقيام ببحوث السوق أو شراء تقارير إحصائية جاهزة للإجابة على أسئلتهم. ان إحصائيات زيارات الموقع الالكتروني تساعد كثيراً في هذا الأمر. بالاضافة الى استخدام الشبكات الاجتماعية لطرح الأسئلة والبحث في تعليقات زبائن الشركات المنافسة وردود فعلهم على المنتجات والخدمات المنافسة للتعرف أكثر على الزبائن المحتملين.
ثالثاً: وضع نماذج الشخصيات
بعد جمع المعلومات التي تحتاجها عن زبائنك قم بتوصيف مجموعة من الشخصيات الافتراضية التي تمثلهم حسب الشرائح المستهدفة التي حددتها سابقاً (لكل شريحة شخصية أو أكثر).اختر لهم أسماءً وصور قريبة من الواقع. ضع لكل منهم صفات حقيقية تساعدك وفريقك على فهمهم وتخيل عاداتهم. وضع خمس أنواع مختلفة من الشخصيات تساعدك على التركيز على أهم الزبائن لديك لاتخاذ أفضل القرارات.
يمكنك البحث عبر الإنترنت عن قوالب برسونا جاهزة فتجد خيارات وأفكار متنوعة لنماذج الشخصيات والمعلومات التي يمكنك تجميعها عن زبائنك.
فوائد عمل البرسونا :
1. وضع خطط تسويقية أكثر دقة.
2. تطوير المنتجات أو الخدمات.
3. تصميم الحملات والرسائل الإعلانية.
4. بناء واجهات المواقع الإلكترونية.
5. التركيز على قطاعات وشرائح محددة في السوق.
6. تخطيط الفعاليات والمناسبات.
7. نوعية رسائل الشبكات الاجتماعية.
8. تصميم العروض الخاصة والحسومات.
بعد تطوير شخصيات البرسونا وقبل اعتمادها بشكل نهائي من المهم مشاركتها مع فريق العمل. قد يستطيع كل عضو في الفريق ملاحظة خصائص وصفات جديدة في الزبائن، وعند اعتماد الشخصيات النهائية لا مانع من أن تطبع على لوحات كبيرة وتوزع في مكان عمل الشركة ليتذكر الفريق بشكل دائم نماذج الزبائن الأكثر أهمية ويركّز كل الجهود لإرضائهم.

مواقع التواصل الاجتماعي